اعادة اعلان انشاء طريق ( علي الغربي - جلات)
   |   
هيئة استثمار ميسان تشارك بالورشة التي نظمتها محافظة ميسان عن الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد
   |   
جولة ميدانية يجريها رئيس هيئة استثمار ميسان الى عدد من المشاريع الاستثمارية المنفذة في المحافظة
   |   
استمرار الاعمال بمشروع ( مجمع العزة الاستثماري السكني)
   |   
هيئة استثمار ميسان تشارك في الملتقى العراقي السياحي السنوي السابع
   |   
وفد من أستثمار الديوانية يزور هيئة استثمار ميسان
   |   
رئيس هيئة استثمار ميسان يشارك فعاليات معرض ميسان الدولي التاسع للطاقة والأعمار والاستثمار
   |   
اعادة اعلان انشاء طريق ( علي الغربي -جلات)
   |   
تقدم نسب الانجاز في مشروع مجمع العزة السكني الاستثماري
   |   
نائب رئيس هيئة أستثمار ميسان يشارك في إجتماعا لرؤساء هيئات الإستثمار
   |   

دور تكنولوجيا المعلومات في التطور الاقتصادي


DSC042651

يُعَد التطور الكبير الذي حصل في مجال التكنولوجيا والانترنت والمراسلات الإلكترونية من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تطور وازدهار الاقتصاد في بلدان العالم المختلفة حيث سهل علم الاتصالات الحديث الكثير من المعوقات التي كانت تقف أمام النمو والتقدم وفي مختلف الأصعدة، وأحد الجهات المستفيدة من هذا التطور هي المصارف والبورصات العالمية حيث أصبح بالإمكان تداول الأموال وتناقلها بين مختلف أنحاء العالم يسير بفضل الشبكة العالمية للانترنت والبريد الإلكتروني بين المصارف الرئيسية وفروعها. أضف إلى ذلك التعاملات التجارية المختلفة بين مختلف القطاعات والشركات حيث اختصرت الوقت والمسافات من أجل عقد صفقة عمل أو تداول أسهم أو نقل معلومات.

ولا يقتصر عمل البريد الإلكتروني على نقل المعلومات المكتوبة وإنما تخطى الحدود ليصل إلى المحادثات الصوتية والدوائر التلفزيونية المغلقة حيث أصبح بالإمكان – مثلاً – عقد اجتماع بين أعضاء مجلس إدارة شركة معينة كل في دولته ضمن دائرة تلفزيونية مغلقة بينهم كأنهم جالسون بالقرب من بعضهم.

وبالنظر لكون العملية الاستثمارية تعتبر حديثة فقد دخل الانترنت في صلب عملها؛ فأصبحت الشركات المستثمرة تبحث عن استثماراتها في مختلف دول العالم عن طريق الانترنت وذلك عن طريق تصفح المواقع الإلكترونية التي تعلن عن وجود فرصة استثمارية معينة في مكان ما. لذا فإن من أهم مقومات نجاح ترويج فرصة استثمارية هو إطلاقها عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات ليتسنى للشركات المستثمرة من مختلف دول العالم الإطلاع عليها والتنافس على إنجازها، حيث أن خدمة الانترنت أصبحت متاحة في جميع أنحاء العالم من المنزل إلى الشارع إلى أكبر مؤسسة قائمة.

وكذلك فإن تعاملات المستثمرين مع الجهات المستفيدة من العملية الاستثمارية عن طريق المراسلات الإلكترونية سوف تسهل العمل وتقلل من عبئ التنقل بين الطرفين وخاصة إن كان المستثمر أجنبي وتساهم في إتمام المعاملات الخاصة بالتعاقد بأسرع وقت وأقل تكاليف.

من جانب آخر فإن لتكنولوجيا المعلومات دور مهم في رفد المؤسسات الاستثمارية والمستفيدة من الاستثمار بالمعلومات المفيدة مثل الإحصاءات المختلفة داخل المدينة ومقومات نجاح المشروع والموارد البشرية العاملة وغير ذلك والتي تساهم في إيصال مشروع معين إلى درجة عالية من الجودة وذلك عن طريق جمع المعلومات التي تخص مشروع ومن مختلف القطاعات والأنحاء وبالتالي يمكن الاستفادة منها كمعطيات لجعلها أساساً لإقامة المشروع الاستثماري. لذا فاستخدام تلك التقنية يسهل العمل في فهرسة تلك المعلومات ويختصر الزمن والتكاليف.

لذا فإن استخدام هذه التكنولوجيا بالشكل الأمثل سوف يدفع عجلة التقدم إلى الأمام ويسرع في إنجاز المشاريع وساهم في تحقيق ما تصبو إليه من خدمة للمواطنين والصالح العام.

المهندس

عاطف محمد جاسم

مسؤول شعبة نظم المعلومات